الأربعاء 5 أغسطس 2020 | مال واقتصاد

نائب يكشف عن ضياع 1000 ميكاواط من الطاقة.. ويدعو لابعاد ملف الكهرباء عن حيتان الفساد


كشف عضو مجلس النواب عن كتلة /سائرون/ النيابية النائب سعد مايع الحلفي، عن ضياع ما يقارب (1000) ميكاواط من الطاقة الكهربائية.

وقال الحلفي في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ نسخة منه 'قمنا برفقة عضو لجنة النفط والطاقة عن كتلة سائرون النيابية النائب صادق السليطي بزيارة تفقدية لمحطات (الحرية - علي سبع - الكاظمية) للاطلاع عن كثب على مقدار ما تنتجه هذه المحطات من طاقة كهربائية والوقوف على الاسباب الحقيقية التي تقف وراء تردي ملف الطاقة في البلاد'.

واضاف الحلفي ان 'ما لاحظناه هو ان هناك سوء تخطيط وفشلا في جانب الادارة تسبب بضياع ما يقارب (1000) ميكاواط ، ما يعادل ضعف الطاقة المؤمل استيرادها عن طريق الربط الخليجي وتزيد بأكثر من نصف تلك التي يتم شراؤها بالتعاقد مع محطة كار الاستثمارية في اقليم كردستان'.

واوضح :' ان الاهمال وعدم الصيانة المستمرة لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية التي تعمل بوقود الديزل ، تسبب بخروج قسم منها عن الخدمة أو تراجع الإنتاج فيها إلى حوالي الربع من القدرة الكلية ، في وقت نحن بأمس الحاجة فيه الى عدم ضياع ولا حتى واط واحد لتغطية حاجة المواطنين'.

واكد الحلفي :' ضرورة تخصيص المبالغ المالية الكافية والشروع بإطلاق حملة وطنية تشارك فيها جميع الوزارات المعنية لصيانة المحطات والاهتمام بهذا القطاع الذي يؤثر على الامن الوطني ، شرط ان ينفذ العمل بايادٍ وطنية وباشراف كفاءات وزارة الكهرباء بعيداً عن عقود حيتان الفساد والمساومات السياسية التي تغلب مصالحها الضيقة على مصلحة البلد العليا'.

ninanews

أهم الاخبار



مال واقتصاد

إصدارات منتجات ماكسون لفضل الخريف تقدّم ثروة من الميزا...
الخميس 16 سبتمبر 2021
أنثولوجي وبلاكبورد بصدد الإندماج لإنشاء مزود عالمي را...
الخميس 16 سبتمبر 2021
ريميني ستريت تقدّم كل من جاي سنايدر وكاترينكا ماك كالو...
الخميس 16 سبتمبر 2021